أخر الأخبار

بيان صحفي

كوكب المحيط: المد والجزر يتغيرون.

 

بيان من
ديفيد كوبر
الأمين التنفيذي بالإنابة لاتفاقية التنوع البيولوجي ، اليوم العالمي للمحيطات
8 يونيو 2023
الموضوع: كوكب المحيط: المد والجزر يتغيرون.
………………………………..
يغطي المحيط الغالبية العظمى من الأرض ومع ذلك ، فقد تم إهماله بشكل صارخ لفترة طويلة جدًا. لكن المد والجزر آخذ في التغير.
يعكس موضوع اليوم العالمي للمحيطات لهذا العام اعترافًا متزايدًا بأن المحيط ليس جزءًا من منزلنا فحسب ، بل إنه يشكل غالبية مساحة المعيشة على الأرض. إنه يلعب دورًا حيويًا في تنظيم مناخنا وإطعام شعبنا ورعاية الحياة على الأرض.
يهدف إطار كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي ، الذي تم اعتماده بموجب اتفاقية التنوع البيولوجي في مؤتمر الأطراف الخامس عشر في ديسمبر 2022 ، إلى وقف وعكس فقدان التنوع البيولوجي ، وبحلول عام 2030 ، وضع التنوع البيولوجي على طريق الانتعاش.
وطوال عملية تطوير الإطار ، شددت الأطراف وأصحاب المصلحة على مركزية المحيط. المحيط مهم لكل هدف من الأهداف الـ 23 للإطار ويجب أن يظل محوريًا ونحن ننتقل من الاتفاقية إلى العمل ، بينما ننتقل إلى إعادة بناء التنوع البيولوجي.
ستتخذ إجراءات عاجلة عبر الحكومة وعبر المجتمع لضمان أننا نرى نتائج ملموسة بحلول عام 2030.
والصك الدولي المتفق عليه مؤخرا بشأن التنوع البيولوجي البحري في المناطق الواقعة خارج نطاق الولاية الوطنية ، المقرر اعتماده رسميا في وقت لاحق من هذا الشهر ، سيسمح لنا بتكثيف هذا العمل عبر المحيط بأكمله.
دعونا جميعًا نتبنى عقلية تضع المحيط في المقام الأول ، بدلاً من فكرة لاحقة. يتعين على جميع الحكومات والشركات والمجتمع المدني اتخاذ إجراءات لحماية التنوع الثمين للحياة والحفاظ عليه داخل محيطاتنا ، والتي لم نكتشف الكثير منها بعد.
في هذا اليوم العالمي للمحيطات ، لنكون جميعًا جزءًا من تغيير المد والجزر – لخلق مستقبل مستدام لجميع أشكال الحياة على الأرض.

—–
#وزارة_المياه_والبيئة
#الهيئة_العامة_لحماية_البيئة


إغلاق